أبو الغيط يدعو إلى تعزيز التعاون العربي الأوروبي لمواجهة التحديات الراهنة

أبو الغيط يدعو إلى تعزيز التعاون العربي الأوروبي لمواجهة التحديات الراهنة
| بواسطة : wael | بتاريخ 30 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 2:40 مساءً
القاهرة في 30 نوفمبر /قنا/ دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى تعزيز التعاون العربي الأوروبي لمواجهة التحديات الراهنة، مؤكدا أنه رغم النجاحات والإخفاقات التي شهدها الحوار العربي الأوروبي منذ عقود عديدة، إلا أن نتائجه لم ترق بعد لمستوى الطموحات المرجوة ولاتعكس حجم التحديات المطروحة. 
وطالب أبو الغيط، في كلمة له أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخامس للجنة السياسية والأمنية “العربية ـ الأوروبية” المشتركة والتي ألقاها نيابة عنه نائبه السفير أحمد بن حلي، بإجراء تقييم لما تم إنجازه في إطار التعاون العربي الأوروبي الآن، معربا عن تطلعه إلى أن يكون الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب ونظرائهم الأوروبيين المقرر انعقاده في 20 ديسمبر المقبل، أحد المحطات الهامة لإعطاء نقلة نوعية لتعاون عربي أوروبي مشترك وبناء يعود بالنفع على الجانبين. 
وبشأن القضية الفلسطينية، انتقد أبو الغيط استمرار عجز المجتمع الدولي عن رفع الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني جراء استمرار السياسة الإسرائيلية الهادفة للقضاء على حل الدولتين ومواصلة الاستيطان في تحد سافر للشرعية الدولية والمجتمع الدولي، داعيا إلى تكثيف الجهود لضمان الحق الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ودعم نضالاته من أجل التوصل إلى تسوية عادلة لقضية طال أمدها. 
وحول الأزمة السورية، طالب الأمين العام للجامعة العربية الاتحاد الأوروبي بالعمل على تحمل المسؤولية المجتمعية الكاملة لوقف نزيف الدم السوري، مشددا على أن الحل الوحيد للأزمة الراهنة في سوريا هو الحل السياسي. 
وحذر من تداعيات ومخاطر هذه الأزمة وأبعادها المتمثلة في مأساة النازحين واللاجئين باعتبارها أكبر مأساة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية، لافتا إلى أن تدفق المقاتلين على سوريا يشكل “قنابل موقوته” مما يستدعي حلا لمعالجتها. 
وبخصوص الوضع المتأزم في ليبيا، داعا أبو الغيط إلى تضافر الجهود من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الراهنة ومساندة ليبيا في تحقيق الأمن والاستقرار، معربا عن تطلعه إلى تعاون المبعوث الجديد للجامعة العربية مع ممثلي الأمم المتحدة وباقي المبعوثين الأوروبيين من أجل التوصل إلى حل للأزمة. 
وفيما يخص اليمن، أكد أبو الغيط دعم الجامعة العربية للتسوية السياسية في اليمن، مشددا على أن أي تسوية يجب أن ترتكز على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216، وأن أي خروج عن الشرعية سيؤدي إلى مزيد من التعقيدات والصعوبات أمام الحل التوافقي في اليمن. 
وفي جانب آخر من كلمته، جدد أبو الغيط التعبير عن دعم الجامعة العربية لجهود العراق في محاربة تنظيم “داعش” وجهود تحرير الموصل. 
وتشارك دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد يترأسه سعادة السيد سيف بن مقدم البوعينين سفير دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية – أحدث الأخبار – سياسة

أبو الغيط يدعو إلى تعزيز التعاون العربي الأوروبي لمواجهة التحديات الراهنة

مـواضـيـع مـقـتـرحـة
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة KLANSI NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.