أحزاب المعارضة السودانية توقّع عريضةً تطالب البشير بالتنحي

أحزاب المعارضة السودانية توقّع عريضةً تطالب البشير بالتنحي
| بواسطة : wael | بتاريخ 30 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 3:53 مساءً

أحزاب المعارضة السودانية توقّع عريضةً تطالب البشير بالتنحي

رفض القصر الجمهوري السوداني، اليوم الأربعاء، استلام عريضة وقعها نحو 23 حزباً معارضاً ومنظمات مجتمع مدني، وشخصيات وطنية، تطالب الرئيس عمر البشير بالتنحي عن الحكم، محمّلةً إياه مسؤولية التردي الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذي وصل إليه حال البلاد اليوم.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وطوّقت الأجهزة الأمنية، ظهر اليوم، مباني الحزب الشيوعي، حيث يجتمع رؤساء تحالف قوى المعارضة، لبحث الخطوات المقبلة، بعد رفض تسلّم القصر الرئاسي العريضة.

ويأتي ذلك، في وقتٍ تعيش فيه البلاد حالةً من الاحتقان السياسي والعصيان المدني، زادت حدته بعد إعلان الحكومة في الخرطوم، حزمة قرارات اقتصادية بزيادة أسعار المحروقات ورفع الدعم عن الدواء.

واتهم الحزب الشيوعي السوداني، الأمن، باختطاف إحدى أعضاء مكتبه السياسي، أماني فضل، اليوم، وهي في طريقها إلى دار الحزب في الخرطوم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب، فتحي فضل، لـ”العربي الجديد”، إنّ رؤساء تحالف المعارضة، بينهم السكرتير السياسي للحزب الشيوعي، مختار الخطيب، حملوا عريضة إلى مقر القصر الرئاسي، صباح اليوم، إلا أنّ مندوبي الأمن هناك أبلغوهم بعدم وجود أحد لتسلّمها، لافتاً إلى أن رؤساء الأحزاب بصدد عقد اجتماعات لبحث الخطوة المقبلة. 

وأوضح أنّ العريضة حملت مطالبات للرئيس البشير بالتنحي عن السلطة، نظراً للأخطاء الكبيرة التي ارتكبها نظامه منذ تسلّمه السلطة قبل 27 عاماً، والتي نتج عنها انفصال جنوب السودان وتكوين دولته المستقلة عام 2011، فضلاً عن استمرار الحرب في دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، إلى جانب التدهور الاقتصادي الذي تشهده البلاد.

كما أشار إلى أنّ العريضة اقترحت تكوين حكومة انتقالية بطابعٍ وطني، تعمل على التحضير لمؤتمرٍ قومي بمشاركة كافة القوى السياسية، وتباشر مهام إيقاف الحرب في مناطق النزاع، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى مناطق الحرب.

إلى ذلك، نفّذ نحو 150 محاميا وقفة احتجاجية، صباح اليوم، في العاصمة الخرطوم، احتجاجاً على موجة الغلاء التي تشهدها البلاد، على ضوء حزمة القرارات الاقتصادية التي أعلنتها الحكومة أخيراً.

وحمل المحامون لافتات تطالب بإلغاء السياسات الاقتصادية الجديدة، وتندد بحالة الغلاء وأخرى تطالب بإسقاط النظام. وعمدت السلطات الأمنية إلى نزع بعض اللافتات.

كذلك، رفضت السلطة القضائية تسلّم المذكرة التي حاول المحامون رفعها، والتي تتناول رؤيتهم ومواقفهم بشأن قضية الغلاء والإجراءات الاقتصادية، بينما اعتقل الأمن أحد المحامين بالقرب من مقر الوقفة الاحتجاجية عقب انتهائها.

المصدر : صحيفة العربي الجديد – صحيفة الزمن العربي الجديد

أحزاب المعارضة السودانية توقّع عريضةً تطالب البشير بالتنحي

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة KLANSI NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.