النفط يقفز 8% عقب قرار أوبك خفض الإنتاج

النفط يقفز 8% عقب قرار أوبك خفض الإنتاج
| بواسطة : wael | بتاريخ 30 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 4:11 مساءً
قفزت أسعار النفط نحو ثمانية بالمائة، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع اجتماع بعض كبار منتجي النفط في العالم في فيينا، للاتفاق على خفض في الإنتاج قد يكون أكبر من المتوقع.
صعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 3.76 دولارات إلى 50.14 دولارا للبرميل، متجها صوب تسجيل أكبر تغيّر يومي في تسعة أشهر. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.55 دولارات إلى 48.78 دولارا للبرميل.

وبدأ أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعا، بمقر المنظمة في فيينا، لبحث شروط الاتفاق المحتمل على خفض الإنتاج، في مسعى لدعم الأسعار التي هبطت إلى أقل من النصف منذ عام 2014، بسبب تخمة المعروض.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

ويعقد هذا الاجتماع الحاسم لمستقبل أسعار النفط ومستقبل الصناعة النفطية، وسط خلافات حادة بين معسكرين: معسكر يطالب الجميع بالالتزام بخفض الإنتاج من دون استثناء، إلا لنيجيريا وليبيا، وهو المعسكر الذي تقوده السعودية.

ويطالب هذا المعسكر بخفض إنتاج المنظمة بحوالى 1.2 مليون برميل يومياً، حتى تتمكن من سحب فائض التخمة النفطية والسماح للأسعار بالارتفاع في 2017.

فيما يطالب المعسكر الثاني بعدم مشاركة بعض الدول في خفض إنتاج المنظمة لأسباب سياسية.

وقال مصدر لرويترز إن مندوبي المنظمة يناقشون الآن خفضا أكبر من المتوقع في إنتاج النفط يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميا.

وفي سبتمبر/أيلول، توصلت أوبك إلى اتفاق مبدئي في الجزائر على كبح الإنتاج عند ما بين 32.5 مليونا و33 مليون برميل يومياً، مقارنة مع مستواه الحالي البالغ 33.64 مليون برميل يومياً.

وقال محمد بن صالح السادة، رئيس أوبك الحالي، في الكلمة الافتتاحية لأعمال المؤتمر: “تقدر الدول الأعضاء أهمية إعادة التوازن لأسواق النفط الخام، إذ سيكون أي توافق اليوم مفيداً لاقتصادات الدول الأعضاء وللنمو العالمي ككل”.

وأضاف السادة “صعدت أسعار النفط الخام إلى 49 دولاراً للبرميل بالمتوسط منذ اجتماع الجزائر في 28 من سبتمبر/أيلول الماضي، ونريد البناء على هذا النجاح”.

أما وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، فقال إنه يرى أن العوامل الأساسية بالسوق تتحرك في المسار الصحيح، ويعتقد أن المنظمة تقترب من التوصل إلى اتفاق.

وقال مندوب عراقي إن اتفاقاً ما سيجري التوصل إليه، وعبر وزير النفط الإيراني أيضاً عن تفاؤله.

وكانت أسعار النفط قد هبطت يوم الثلاثاء نحو أربعة بالمائة، بفعل خلافات بين السعودية وإيران والعراق بخصوص تفاصيل الخفض المزمع في الإنتاج.

 

المصدر : صحيفة العربي الجديد – صحيفة الزمن العربي الجديد

النفط يقفز 8% عقب قرار أوبك خفض الإنتاج

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة KLANSI NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.