بوتين: بريماكوف تنبأ مسبقا بكوارث “الربيع العربي”

بوتين: بريماكوف تنبأ مسبقا بكوارث “الربيع العربي”
| بواسطة : wael | بتاريخ 30 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 4:33 مساءً

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه كان يستمع دائما إلى نصائح رئيس الوزراء الراحل يفغيني بريماكوف، الذي تنبأ مسبقا بالكوارث الناجمة عن “الربيع العربي” وانهيار دول علمانية عربية.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وذكّر بوتين في كلمة ألقاها في منتدى “قراءات بريماكوف” المنعقد في موسكو، الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين، لبحث التراث السياسي والعلمي لبريماكوف، الذي كان أحد مؤسسي قاعدة الدبلوماسية الروسية الحديثة، بأنه بعد توليه الرئاسة في الاتحاد الروسي، كان يطلب من هذا الدبلوماسي الحكيم القيام بمهمات مسؤولة حساسة.

واستدرك قائلا: “قبل أحداث ما يسمى الربيع العربي بسنوات، حذر بريماكوف من أبعاد الكارثة التي يؤدي إليها انهيار أنظمة علمانية في دول الشرق الأوسط”.

وتابع قائلا: “تنبؤات بريماكوف تحققت، للأسف. وللأسف أصبح الشرق الأوسط في خضم سلسلة نزاعات دموية، وتحول إلى بؤرة للإرهاب والتطرف الديني”.

وذكّر بأنه كان لبريماكوف في الشرق الأوسط سمعة لا تقبل الجدل، إذ كان الجميع يقدرون خبرته الكبيرة بشأن المنطقة.

وشدد بوتين على استحالة تطبيع الوضع في الشرق الأوسط، إلا بوجود تعاون فعال بين جميع الدول المعنية، مشيرا أنه لم يبدأ مثل هذا التعاون حتى هذا اليوم.

واستدرك قائلا: “اليوم أصبح من الواضح أن الشرط الضروري لتطبيع الوضع في الشرق الأوسط، يكمن في وجود تعاون فعال بين جميع اللاعبين الدوليين المعنيين وذوي النفوذ. وفي إطار هذا المنطق، يجب تطبيق مبادرتنا الخاصة بإنشاء جبهة واسعة لمحاربة الإرهاب. لكن للأسف لم يتم تشكيل هذه الجبهة حتى الآن”.

وجدد بوتين إصراره على عدم وجود أي بديل لهذا الطريق لمحاربة الإرهاب.

كما أشار الرئيس الروسي إلى أن بريماكوف، الذي ترأس الاستخبارات الخارجية الروسية في أوائل التسعينيات في القرن الماضي، ومن ثم تولى منصب وزير الخارجية في الفترة 1996-1998، كان يؤكد دائما أن نموذج النظام العالمي أحادي القطب غير قابل للحياة، وتنبأ بعمليات ظهور أقطاب جديدة، بما في ذلك مجموعة “بريكس”، وذلك على الرغم من استمرار تعزز “النظام الأحادي القطب” أثناء تلك الفترة.

المصدر : البوابة – أهم عناوين الأخبار من الشرق الأوسط والوطن العربي

بوتين: بريماكوف تنبأ مسبقا بكوارث “الربيع العربي”

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة KLANSI NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.