تشكيل لجنة برئاسة الكويت لتنفيذ اتفاق أوبك

تشكيل لجنة برئاسة الكويت لتنفيذ اتفاق أوبك
| بواسطة : wael | بتاريخ 30 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 9:36 مساءً

أعلن وزير النفط الكويتي، أنس الصالح، ‏تشكيل لجنة وزارية تشرف وتراقب تنفيذ الاتفاق الخاص بتخفيض الإنتاج الذي توصلت إليه اجتماعات أوبك اليوم الأربعاء.

وأوضح الصالح، أن اللجنة المشكلة جاءت برئاسة الكويت وعضوية الجزائر، وفينزويلا، ودولتين من خارج المنظمة.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

واتفق الوزراء في منظمة الدول المصدرة للنفط على تخفيض الإنتاج الإجمالي للمنظمة للمرة الأولى منذ عام 2008 بهدف استعادة التوازن في السوق، وهو ما رفع أسعار النفط العالمية أكثر من 8%.

وقررت المنظمة، التي عقدت اجتماعها العادي 171 في مقرها بالعاصمة فيينا، اليوم الأربعاء، تعليق عضوية أندونيسيا، وتوزيع حصتها من الإنتاج على بعض الدول الأعضاء.

ووفقاً لمعلومات، فقد وافقت السعودية على تحمل الجزء الأكبر من تخفيض الإنتاج، إذ قبلت بالتراجع إلى 10.06 ملايين برميل يومياً، من مستوى إنتاجها البالغ 10.54 ملايين برميل يومياً في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أي بنحو نصف مليون برميل يومياً.

ويمثل اتفاق أوبك إقراراً للصيغة التي خرج بها اجتماع الجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي، وهي خفض الإنتاج الإجمالي للمنظمة إلى 32.5 مليون برميل يومياً، مقارنة بمعدل أكتوبر/تشرين الأول البالغ 33.6 مليون برميل يومياً.

ووافقت أوبك على تحديد إنتاج إيران بـ 3.79 ملايين برميل يومياً، بمقتضى سقف الإنتاج الجديد للمنظمة، وهو ما يعني فعلياً السماح لإيران بزيادة إنتاجها بنحو مائة ألف برميل يومياً عن معدلها في أكتوبر/تشرين الأول البالغ 3.69 ملايين برميل يومياً، بحسب بيانات أوبك.

وقفزت أسعار النفط العالمية مع أنباء اتفاق أوبك، حيث زاد سعر مزيج برنت نحو أربعة دولارات للبرميل ليتجاوز خمسين دولاراً للبرميل، ثم تراجع قليلاً في وقت لاحق، وبلغ سعر الخام الأميركي بمقدار مماثل ليتجاوز 49 دولاراً للبرميل.

المصدر : صحيفة العربي الجديد – صحيفة الزمن العربي الجديد

تشكيل لجنة برئاسة الكويت لتنفيذ اتفاق أوبك

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة KLANSI NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.