جنود النظام يتفاخرون: لن نترك كابلاً في بيوت حلب(فيديو)

جنود النظام يتفاخرون: لن نترك كابلاً في بيوت حلب(فيديو)
| بواسطة : wael | بتاريخ 30 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 2:16 مساءً
تداول سوريون على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً لعناصر من جيش النظام السوري وهم يتفاخرون بإقدامهم على عمليات “تعفيش” وسرقة بيوت السوريين من الأحياء التي يقتحمونها.

ويُظهر الفيديو عشرات العناصر المسلحين داخل حافلة متوجهة لأحد أحياء حلب الشرقية التي اقتحمتها قوات النظام السوري خلال الأيام الماضية.

ويقول مصور الفيديو ممازحاً زملاءه “ستنشغلون جميعكم بالنشل، لا يعقل هذا! سأوزع عليكم مهام النشل”.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

ويردّ أحدهم مُوصياً زملاءه “أمانة برقبتكم الكبل من الحيط بتشحطوه”. ويضيف “من يترك كبل الله لا يسامحه”. ويقول آخر “ومن ترك غسالة الله لا يسامحه”. وفي الوقت نفسه يظهر جندي آخر وهو يتحدث عبر الهاتف المحمول قائلاً “ذاهبون لاقتحام حلب الشرقية”.

تصوير الفيديو ونشره على يد أحد جنود النظام يؤكد أن ظاهرة السرقات أو ما يعرف بالتعفيش باتت جزءاً لا يتجزأ من ثقافة الجيش السوري، ما يؤكد تورط قياداته فيها، إذ لا يمكن أن تتم سرقات بهذا الحجم إلا بناء على أوامر القيادات العسكرية من ضباط وعمداء.

وتطاول هذه السرقات جميع المناطق التي يسيطر عليها الجيش عسكرياً بما فيها تلك التي ظلّت تحت سيطرة النظام السوري كما حدث في حيَّي الحمدانية وحلب الجديدة، أخيراً.

ولم تستطع وسائل الإعلام الموالية للنظام تجاهل هذه الظاهرة بشكل تام، إلا أنها اتجهت لرمي الملامة على ما سمتها بالعصابات، مبرّئة الجيش السوري من هذه الأفعال.

وكانت صفحات موالية للنظام السوري تحدثت عن تخصصات التعفيش التي يمارسها الجنود والشبيحة، قائلة “حين يجيبك شخص يرتدي البدلة العسكرية زوراً وتجنياً عن عمله بأنه تعفيش اختصاص المنيوم، وآخر اختصاص كهرباء وثالث اختصاص سيراميك وآخر اختصاص تكييف، تصل لقناعة أن التعفيش ككل مفرزات الأزمة. هي أزمة أخلاق وثقافة فساد عميقة، ساهمت وتساهم في تعميق الأزمة، ولا يمكن التخلص منها إلا عند توافر الأسس لتغيير تلك الثقافة وحالياً لا حلول”.

المصدر : صحيفة العربي الجديد – صحيفة الزمن العربي الجديد

جنود النظام يتفاخرون: لن نترك كابلاً في بيوت حلب(فيديو)

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة KLANSI NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.