رسامة مغربية ضمن 100 امرأة ملهمة بالعالم

رسامة مغربية ضمن 100 امرأة ملهمة بالعالم
| بواسطة : wael | بتاريخ 30 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 6:48 مساءً

اختارت شبكة الـ”بي بي سي” البريطانية الرسامة المغربية ريهام الهور ضمن قائمة المائة امرأة الملهمة في العالم، والتي تضم النساء صاحبات أدوار ريادية ويدافعن عن قضايا النساء في مجتمعاتهن، وجرى اختيار الهور في هذه القائمة إلى جانب رسامة من مصر وأخرى من تونس.

وقالت شبكة “بي بي سي” إن الهور تعدّ من أولى رسامات الكاريكاتير التي بدأت في نشر رسوماتها في الصحافة المغربية، والتي تعنى بقضايا الهجرة والمرأة، وحملت ريهام أولى جوائزها في سن الخامسة عشرة؛ وهي جائزة اليونيسكو بفضل رسوماتها، قبل أن تنطلق في مسارها المهني.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

واتخذت ريهام من مسألة السفر إلى الخارج قضية أساسية لرسوماتها، خصوصا مسألة منع الرجال لزوجاتهم من السفر رفقة أبناهن دون موافقة الأب، معتبرة أن هذا الأمر يمس حقوق المرأة.

وقالت الشبكة إنه على الرغم من التعديلات التي أدخلها المغرب في مدونة الأسرة، فإن النساء ما زلن دائما بحاجة لموافقة الزوج، قبل الخروج من المغرب رفقة أبنائهن.

وقالت الهور إن الرجال يستعلمون هذه الطريقة من أجل التحكم في حياة النساء، ومنعهن من السفر؛ وهو ما يناقض حقا أساسيا من حقوقهن.

وتبقى ريهام مقتنعة بأنها قادرة بفضل فنها ورسوماتها في الدفع نحو تغيير هذا الوضع، وبأن تحسن من أوضاع النساء وحريتهن في السفر، وبأن تغير من الطريقة التي تعيش بها النساء في المغرب.

وعبرت عن أملها بأن تشجع رسوماتها النساء المغربيات على الدفاع عن حقوقهن، وبأن يقلن كفى لهذه الوضعية، “وألا يعشن دور الضحية وإنما عليهن القتال من أجل حقوقهن وأعتبر أن جميع النساء هن مناضلات ومقاتلات من أجل حقوقهن”.

وتم اختيار الرسامة المغربية إلى جانب رسامة مصرية تشتغل على قضية تزويج القاصرات في مصر والأسر التي تزوج بناتها في سن مبكر جدا، ورسامة تونسية تشتغل على موضوع التحرش والعنف ضد النساء.

وقالت شبكة “بي بي سي” إن الرسامات الثلاث يستعملن موهبتهن في الرسم من أجل تحفيز النساء على الدفاع عن حقوقهن، وإلهامهن الأساليب التي يمكن أن يكون وقع وتكون قادرة على إحداث تغيير في الواقع.

المصدر : Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

رسامة مغربية ضمن 100 امرأة ملهمة بالعالم

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة KLANSI NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.