عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
| بواسطة : wael | بتاريخ 30 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 9:23 صباحًا

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* الصباح:

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

– أرقام صادمة عن ارتفاع السجناء الأحداث. فقد قال محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن عدد المعتقلين الأحداث بالسجون الذين لا يتجاوز سنهم العشرين سنة، ارتفع بنسبة 55 في المئة مع تسجيل ارتفاع أكبر في صفوف الأحداث الذين لا يتجاوز سنهم 18 سنة، وذلك بنسبة 140 في المئة. وأوضح التامك، خلال افتتاح الملتقى الوطني الأول للتأهيل والإبداع، بإصلاحية عكاشة، أن نسبة السجناء الاحتياطيين في صفوف الأحداث الذين لا يتجاوز سنهم 20 سنة، بلغت حدود الشهر الجاري 83 في المئة.

– قال محمد اليازغي، الكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي إن مسؤولية تشكيل الحكومة تقع على عاتق الأحزاب كما رئيس الحكومة، مبرزا أن الأمر يتعلق بمسؤولية مشتركة. وأضاف اليازغي أن “الفترة التي نعيشها والسياقات الوطنية والإقليمية تثبت أن المغرب في حاجة إلى حكومة ببرامج قوية وأوليات واضحة، من جملتها العلاقات الخارجية مع الأقطاب الإفريقية. (حوار).

* المساء:

– 900 مغربي ماتوا بسبب السيدا العام الماضي. فقد كشفت جمعية محاربة السيدا أن 900 مغربي ومغربية فقدوا حياتهم العام الماضي بسبب داء فقدان المناعة المكتسبة. وأوضحت الجمعية الليلة قبل الماضية خلال ندوة صحافية بمناسبة إطلاق النسخة السادسة من حملة (سيداكسيون) أن 24 ألف مغربي مصابون بالمرض، بينهم 13 ألفا لا يعلمون بإصابتهم؛ مشيرة إلى أن الداء ينتشر بالمغرب بنسبة 0.1 في المئة حيث يصيب 1200 شخصا جديدا كل سنة.

– الفيضانات تحاصر مسافرين وتجرف حافلاتهم وسياراتهم بالصويرة. فقد عاشت قرى قريبة من مدينة الصويرة حالة حصار بفعل الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على الإقليم قبل أيام، حيث حاصرت المياه الكثيفة مواطنين، بعضهم كان على متن حافلة لنقل المسافرين، وآخرون كانوا على متن سياراتهم. وتمكنت عناصر الوقاية المدنية بجماعة أوناغة بإقليم الصويرة، الأحد الماضي، من إنقاذ حياة شخصين كانا عالقين بجذع شجرة، بعدما جرفت الفيضانات السيارة التي كانا على متنها بدوار القيسارية جماعة أقرمود.

* أخبار اليوم:

– المكتب الشريف للفوسفاط يقترض 5 ملايير درهم لتمويل مخطط 2025. حيث يطلق المكتب عملية استدانة جديدة لتمويل مشاريعه الصناعية المقررة ضمن برنامج التنمية 2008-2025، وهو المخطط الضخم الذي يتطلب استثمارات في حدود 200 مليار درهم. وهذه المرة يسعى إلى اقتراض 5 ملايير درهم عبر إصدار سندات اقتراض من السوق الداخلي. وأشارت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أمس الثلاثاء، بالموافقة على بيان المعلومات الأولية، المتعلق بقرار المكتب إصدار سندت اقتراض من السوق الداخلي، خصصت لتمويل البرنامج الاستثماري للمجموعة.

– أفاد التقرير الاستراتيجي للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية لسنة 2017 بأن البشرية ستكون في أفق سنة 2050، بحاجة إلى أزيد من كوكبين (2،8) لتلبية الطلب المتزايد على الموارد الكونية، التي يرتقب أن تسجل تزايدا بنسبة 33 في المائة ما بين سنتي 2010 و2030 بالنسبة للطاقة، و30 في المائة بالنسبة للأغذية، و41 في المائة بالنسبة للماء، وذلك من أجل ناتج داخلي خام من حيث القيمة الحقيقية بنسبة تطور تقدر ب90 في المائة. جاء ذلك في التقرير الذي نشره المعهد تحت عنوان “بانوراما المغرب.. الرهانات الكونية للمحيط الحيوي”.

* آخر ساعة:

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، وعضو المكتب السياسي لحزب، مصطفى بكوري، يشاركان في المؤتمر السابع لحركة “فتح” الفلسطينية. وقال مصدر مأذون بحزب الأصالة والمعاصرة إن مشاركة وفد الحزب تندرج في إطار “التأكيد على العلاقات القوية والمتينة التي تجمع بين البام وحركة فتح”، كما تعد فرصة يجدد من خلالها حزب الأصالة والمعاصرة التنويه بالموقف التاريخي للمغرب من القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية مقدسة بالنسبة للمغاربة بمختلف تعبيراتهم.

– “لارام” تضاعف أرباحها الصافية في عام واحد. إذ حققت شركة الخطوط الملكية المغربية أرباحا سنوية، برسم السنة الجارية، فاقت كل التوقعات، وجعلت من مديرها العام، الذي لم يمض على استقراره على كرسي قيادتها أقل من عامين، أسعد المدراء، بعدما تمكنت الشركة من مضاعفة الأرباح، مقارنة بالعام المنصرم. وبلغت الأرباح الصافية للشركة ما يناهز 520 مليون درهم، وهو ما يعتبر رقما قياسيا في تاريخ أداء لارام.

* رسالة الأمة:

– في اللقاء التواصلي للفريق النيابي المشترك بين الأحرار والاتحاد الدستوري بالرباط: محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري يؤكد: تقاربنا مع الأحرار طبيعي ونسعى إلى تقويته في أفق 2021. عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار يقول : متحمسون لتطوير تحالفنا مع الاتحاد الدستوري والدفع به إلى أقصاه. جاء ذلك خلال لقاء تواصلي جمع النواب البرلمانيين من الحزبين أمس الثلاثاء بمجلس النواب.

– فرنسا تجدد موقفها الثابت من مخطط الحكم الذاتي.. إذ قال الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية رومان نادال خلال لقاء صحفي إن “موقف فرنسا حول هذا الموضوع معروف وثابت”، مشددا على أن بلاده تدعم البحث عن حل عادل مستدام ومقبول من جميع الأطراف، تحت إشراف الأمم المتحدة وطبقا لقرارات مجلس الأمن. وأضاف أن فرنسا “تعتبر أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 يشكل قاعدة جدية وذات مصداقية من أجل حل متفاوض بشأنه”.

* الأحداث المغربية:

– بنعيش: التنمية ركيزة في السياسة البيئية للمغرب.. حيث أكد محمد فاضل بنعيش، سفير المملكة المغربية بإسبانيا، أن التنمية المستدامة تحتل مكانة أساسية في السياسة البيئية للمغرب، الذي يعد من بين الدول الأولى التي انضمت إلى المجهود العالمي من أجل الحفاظ على البيئة منذ قمة الأرض في ريو. وأوضح بنعيش في افتتاح المؤتمر ال13 الإسباني للبيئة، أن التزام المغرب بهذه القضية ذات الأهمية الكبرى، ينعكس من خلال الاستراتيجية الوطنية في هذا المجال التي انطلقت عام 2009، مشيرا إلى أن المغرب قرر الزيادة في حصة الطاقات المتجددة إلى 42 في المائة في أفق 2020 و52 في المئة عام 2030.

– البيضاء.. محاولة هروب جماعي من إصلاحية. فبعد محاولة الفرار الفاشلة التي نفذها نزلاء إصلاحية عكاشة، أحبطت عناصر الأمن ليلة أول أمس الاثنين محاولة مماثلة كادت أن تنفذ هذه المرة على مستوى إصلاحية البنات الكائنة بدر السلطان. النزيلات حاولن تنفيذ “هروب جماعي” حيث قمن بإحداث حالة فوضى بغرض إرباك موظفي الإصلاحية، قبل أن تقدم بعضهن على تكسير زجاج النوافذ لتنفيذ المحاولة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– لشكر من رام الله: أملنا كبير في قدرة الشعب الفلسطيني على الصمود والتحدي لمواجهة أبشع أنواع “الأبرتهايد”.. أكد إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في أول زيارة له لفلسطين، مساء يوم الاثنين، أن قلبه يعتصر ألما لما شاهده أثناء عبوره عبر معبر الكراكة ومن مدينة أريحا حتى لحظة الوصول إلى مدينة رام الله والتي تجلى فيها أبشع أنواع “الأبرتهايد”. وأشار لشكر الذي يوجد ضمن الوفد المغربي المشارك في المؤتمر السابع لحركة فتح، إلى أن ما شاهده من طرق نظيفة وواسعة ومريحة للإسرائيليين وطرق أخرى للفلسطينيين فقيرة يعبر عن مدى التمييز العنصري الذي تمارسه إسرائيل.

– الأغلبية الساحقة من البلدان الإفريقية تنظر بشكل إيجابي لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. إذ أوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين، في حديث بثته إذاعة (إر إف إي)، أول أمس الإثنين، أن المغرب يسعى للعودة لأسرته المؤسسية حيث يعتبر أن هناك عمل يجب القيام به من أجل إفريقيا لتحقيق الاستقرار والسلام والتسامح. وشدد على أن المغرب سيعود للاتحاد الإفريقي برؤية وقيم من بينها تلك المرتبطة بالتنمية المشتركة، والنمو المشترك والاستثمار، بالإضافة إلى تقاسم الخبرة والتجارب، مشيرا إلى أن العودة ليست سوى إجراء شكليا وأن الأهم هو المبادرة والعمل.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية يدعو لبذل المزيد من الجهود لتشكيل أغلبية حكومية تنبني على قاعدة برنامجية ملتزمة وصلبة وتوافقات إيجابية وبناءة. كما يؤكد على أن قضية التعليم من أولويات برنامج الإصلاح، والمجانية حق من الحقوق الأساسية للمغاربة. ودعا الحزب أيضا إلى ضرورة التعجيل بإخراج قانون مناهضة العنف ضد النساء إلى حيز الوجود. جاء ذلك عقب عقد المكتب السياسي للحزب اجتماعه الدوري يوم الاثنين الماضي، والذي تضمن جدول أعماله مناقشة تطورات الوضع السياسي الوطني، وتدارس المستجدات المرتبطة بمنظومة التربية والتكوين، وكذا تتبع برنامج العمل المرحلي لهيئات الحزب تحضيرا للدورة الثامنة للجنة المركزية.

– جورج داسي: المغرب حقق تقدما هاما في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.. قال رئيس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية جورج داسي، الثلاثاء بالرباط، إن المغرب حقق تقدما هاما في المجالين الاقتصادي والاجتماعي وفي مجال الحريات الأساسية. وأوضح داسي، عقب مباحثات أجراها مع الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، محمد الأنصاري، إن هذا التطور من شأنه تعزيز الإرادة المشتركة ودعم التعاون “الوثيق” بين المغرب ممثلا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والاتحاد الأوروبي في المجالات ذات الصلة. وأضاف أن تفعيل هذا التعاون، سيتم من خلال مخطط عمل محدد خاصة في مجال الحوار الاجتماعي والحفاظ على البئية والمناخ، في أفق مواصلة العمل والتعاون بمنطق رابح -رابح.

* المنعطف:

– جون بول كارترون: منتدى كرانس مونتانا هو “دافوس إفريقي” وانعقاده بالداخلة سر نجاحه.. فقد أكد الرئيس الشرفي المؤسس لمنتدى كرانس مونتانا جون بول كارترون، أن الدورة الجديدة التي ستعقد في مدينة الداخلة في مارس المقبل، ستعزز حضور المدينة المؤهلة لتصبح عاصمة اقتصادية لغرب إفريقيا، معتبرا أن منتدى كرانس مونتانا هو بمثابة دافوس إفريقي، نظرا لحجم الحضور والمشاركين في أشغاله والاهتمامات التي تكرسها كل دورة لإفريقيا، هذه القارة التي تمثل المستقبل. وأوضح الرئيس الشرفي للمنتدى في ندوة صحافية عقدها أول أمس بالرباط لتقديم مستجدات الدورة الثالثة، أن اختيار الداخلة في حد ذاته، هو ضمان لنجاح المنتدى الذي سيخصص دورته المقبلة لإفريقيا.

– تسلم البروفيسور عبد السلام الخمليشي ميدالية جمعية جراحة الأعصاب للغة الفرنسية، وذاك خلال حفل أقيم مساء الأحد بباريس على هامش افتتاح مؤتمر جمعية جراحة الأعصاب للغة الفرنسية الذي انتهت أشغاله يوم 29 نونبر الجاري بالعاصمة الفرنسية. وحظي البروفسور الخمليشي بهذا التميز لمساهمته العلمية وجهوده في مجال تطوير جراحة الأعصاب بالمغرب العربي وإفريقيا.

* العلم:

– قضية مجانية التعليم تدخل المجلس الأعلى منعطف الانسحابات وتجميد العضويات. فمن المنتظر أن يعرف المجلس في الأيام القادمة سلسلة من تجميد العضويات، وذلك على خلفية أشغاله الأخيرة التي توجت الإثنين الماضي بمصادقة مكتبه على مشروع قانون الإطار المحال من طرف الحكومة بشأن الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التي صاغها المجلس لأجل 2015-2030. وأفادت مصادر الجريدة أن عددا من الأعضاء المنتمين إلى تركيبة المجلس الأعلى للتعليم تستعد حاليا للإعلان عن قرار تجميد عضويتها بهذه الهيئة كرد فعل على الدوس على مبدأ مجانية التعليم.

– البرلمان يتضامن مع النساء ضد العنف. فقد أفاد البرلمان أنه انخراطا منه في الحملة العالمية التي أطلقتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة العنف ضد النساء (25 نونبر) سيعمل على إضاءة واجهة مجلسيه باللون البرتقالي، وهو اللون الرسمي للحملة، طيلة الفترة الممتدة من 25 نونبر الجاري إلى 10 دجنبر القادم، مضيفا أن انخراطه في هذه المبادرة يأتي اعتبارا للدلالات الرمزية القوية التي تكتسيها هذه الحملة العالمية في التحسيس والتعبئة وتظافر كل الجهود.

* لوماتان:

– أكد جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، أن إنهاء أزمة الشعب الفلسطيني، والقضاء على مسببات عدم الاستقرار في المنطقة، يمر عبر إقامة دولة فلسطينية فوق الأرض الفلسطينية. وقال جلالة الملك في رسالة وجهها إلى السيد فودي سيك، رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بنيويورك، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي تنظمه اللجنة، إن “الكل يجمع على أن إنهاء أزمة الشعب الفلسطيني، والقضاء على مسببات عدم الاستقرار في المنطقة، يمر عبر إقامة دولة فلسطينية فوق الأرض الفلسطينية، تكون محصلة لمفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في سقف زمني معقول وبضمانات دولية يقبل بها الطرفان”.

* أوجوردوي لوماروك:

– أفاد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بأن سنة 2015 عرفت حفر 10 آبار استكشافية، أفضت ثلاث منها إلى نتائج إيجابية كما تم الكشف عن مؤشرات غازية في بئرين. وأوضح التقرير السنوي للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن 2015، أن المكتب وشركاءه قاموا بإنجاز المسح الاهتزازي ثلاثي الأبعاد لـ1795 كلم مربع و1121 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد، باستثمار فاق 3,30 مليار درهم.

* البيان:

– أكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية على ضرورة تشكيل الحكومة في أقرب الآجال. وشدد المكتب السياسي للحزب، الذي عقد اجتماعه أول أمس الإثنين، على أولوية إصلاح التعليم، مؤكدا على مبدأ المجانية كحق أساسي. كما دعا إلى تفعيل المصادقة على قانون محاربة العنف ضد النساء.

* لوبنيون:

– أكد المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن على المغرب تكييف أدوات اشتغال سياسته الخارجية مع التطورات المتسارعة. وأضاف تقرير المعهد، في النسخة الثانية من التقرير الاستراتيجي لسنة 2016 أن “خريطة علاقات التعاون والشراكة، التي أرساها المغرب، اليوم، في قلب الرهانات الدولية؛ غير أن عليه إعادة تكييف أدوات اشتشغال سياسته الخارجية مع التطورات المتسارعة، سواء على المستوى الإقليمي والدولي”.

* ليبراسيون:

– أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حجم مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لقطاع البناء والأشغال العمومية، سجل ارتفاعا بنسبة 8,4 في المائة خلال شهر أكتوبر الماضي، لينتقل تطور المبيعات بنسبة 0,9 في المائة خلال 10 أشهر الأولى من سنة 2016. وأوضحت المديرية أنه في ما يتعلق بتمويل الصفقات العقارية، ارتفع حجم القروض الممنوحة للقطاع بـ2,4 في المائة متم شهر شتنبر 2016 إلى حوالي 246,4 مليار درهم، بعد ارتفاع بـ2,2 سنة قبل ذلك، مبرزة أن هذا الحجم استفاد من تطور في القروض المخصصة للسكنى (زائد 5,3 بالمائة).

المصدر : Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة KLANSI NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.