كيف تبدأ استثماراً عقارياً ناجحاً في دبي؟

كيف تبدأ استثماراً عقارياً ناجحاً في دبي؟
| بواسطة : wael | بتاريخ 30 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 12:25 مساءً

الاقتصادي – الإمارات:

في ظل التغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم، كثيراً ما يُنظر إلى الاستثمارات العقارية على أنها وسيلة نافعة لتحسين الوضع المالي للفرد.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

ويعتبر القطاع خياراً جاذب للاستثمار، إذ من المتوقع أن يتخطى حجم الاستثمار العقاري حاجز التريليون دولار عالمياً مع نهاية العام الجاري، بحسب استبيان نوايا المستثمر العالمي 2016 الذي أجرته شركة “CBRE”.

ويأتي القطاع العقاري في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث تحقيق العائدات المالية، حيث يساهم بنحو 9% من ثروات أصحاب المليارات، البالغ عددهم 1,810 شخص حول العالم.

وتعد دبي وجهة عالمية متنامية للاستثمار العقاري مع ما يتوفر فيها من مشاريع تطويرية تلبي احتياجات المستثمرين، لكن يمكن أن تنشأ تحديات في بعض الأحيان خاصة للمستثمرين للمرة الأولى، ما يتوجب معرفة بعض الأمور لكي يحظوا ببداية موفقة، ويتمكنوا من اقتناص فرصة استثمارية مربحة وقابلة للاستمرار.

وحددت مجلة “فوربس ” مجموعة من الخطوات التي تساعد الأشخاص على بدء استثمارهم العقاري في دبي.

تحديد الهدف من الاستثمار

وتتمثل الخطوة الأولى نحو الاستثمار في القطاع العقاري بتحديد الهدف، هل تبحث عن منزل للتقاعد أم وحدة يمكنك تأجيرها لتدر دخلاً إضافياً؟، كما يجب تحديد الموعد والمسار وحساب خطوات التقدم إلى جانب الاستراتيجية التي ستتبعها.

وعليك أن تتمعن في دراسة السوق خلال الأعوام الماضية والتيارات الحالية وتنبؤات المستقبل، فالمدن التي تمتلك إمكانية للنمو، لا تزال في طورها المبكر من الازدهار وتقدم أسعار مدروسة وخطط سداد مرنة.

وتوفر فلل “أكويا ريلاكس” في مشروع “أكويا أكسجين” خدمة وصيانة وإدارة مجانية للوحدات طوال الأعوام الخمسة الأولى عقب الشراء، ما يعد ميزة إضافية تضمن لك راحة البال.

وإذا كنت ممن يرغبون في شراء فيلا، عليك أن تبحث عن الوحدات التي تُباع مع سند ملكية للأرض، لكي يكون لك حرية التصرف في الأرض والمنشأة على حدٍ سواء.

إجراء الحسابات اللازمة

إذا كنت ترغب في اقتناء وحدة عقارية تتمتع بقيمة إيجارية جيدة، يجب أن تقوم بحساب الدخل المتوقع من الإيجار، ثم اقتطاع تكاليف الصيانة والضرائب والتأمين والإصلاحات، وغيرها من النفقات، ويشكل معدل الإنفاق التدفق النقدي الذي يجب أن يكون ثابتاً وإيجابياً.

ويعتبر معدل الرسملة أحد أهم المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار، ويمثل نسبة صافي التدفق النقدي الدخل مع اقتطاع معدل الإنفاق السنوي مقارنةً بسعر شراء الوحدة العقارية، وهذه النسبة هي التي تشكل العائد على الاستثمار، وكلما ارتفع العائد ارتفع الدخل.

وتتميز دبي بارتفاع العائد على الاستثمار مقارنةً بغيرها من الأسواق، ويمكن أن تشكّل خياراً جيداً مع وصول العائدات المعفية من الضرائب إلى 10% سنوياً.

وكشف دليل العقارات العالمية، والذي يجمع ويحلل أداء أسعار العقارات في الاقتصادات الكبرى حول العالم، أن العائد على الاستثمار بدبي يصل إلى 7.21% مقابل 2.82% فقط في هونغ كونغ.

اختيار الموقع

غالباً ما يُنظر إلى موقع العقار على أنه الميزة الرئيسية له والأكثر استقراراً، وتختلف القيمة اختلافاً كبيراً في المناطق التي تعتبر أكثر جاذبية عن غيرها، والتي عادةً ما تطل على مناظر رائعة وتقع على مقربة من المدارس ووسائل النقل الجيدة.

ويفسّر كبير الاقتصاديين لدى شركة “Nationwide”، مارتن جبور، أهمية موقع العقار بقوله: “لا يزال الموقع أكبر العوامل التي تؤثر على قيمة العقارات، حيث يمكن أن تزيد قيمة منزل في أفضل الأحياء عن قيمة منزل مماثل في منطقة متوسطة بنسبة تبلغ حوالي 50%”.

وقبل الاستثمار في القطاع العقاري في دبي، يجب فهم ديناميات المنطقة أولاً، فعلى سبيل المثال، تحتاج إلى معرفة ما إذا كان الموقع أكثر جاذبية لرجال الأعمال أو المقيمين أو السائحين، إذ إنّ فهم هذا يضمن لك تحقيق أكبر عائدات ممكنة.

ويتميز مشروع أيكون سيتي من “داماك” بموقعه الاستراتيجي في أحد أهم المناطق بدبي التي تتصل بباقي مناطق الإمارة، من خلال شبكة متكاملة من الطرق ووسائل المواصلات سواء السيارة أو المترو أو التاكسي المائي.

المطور العقاري الموثوق

من المستحسن الاستثمار في العقارات التي تملكها وتديرها شركة تطوير عقاري موثوق بها وحسنة السمعة، تشتهر بإنشاء عقارات تلبي معايير عالية وتملك سجل صيانة لا يشوبه شائبة.

المصدر : الاقتصادي الإمارات

كيف تبدأ استثماراً عقارياً ناجحاً في دبي؟

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة KLANSI NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.