ملاحقة نجيب محفوظ: حرافيش وخادشون للحياء

ملاحقة نجيب محفوظ: حرافيش وخادشون للحياء
| بواسطة : wael | بتاريخ 30 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 8:16 مساءً
من المضحك المبكي في مصر اليوم، ذلك الهجوم الذي تعرّض إليه الروائي الراحل نجيب محفوظ (1911 – 2006) تحت قبة البرلمان المصري مؤخراً.

ليس لأن الهجوم الذي أطلقه النائب أبو المعاطي مصطفى، يأتي بعد مرور عقد على رحيل صاحب “ملحمة الحرافيش”، بل لأن التهم وجّهت لدى مناقشة مشروع قانون جديد يسنّه المشرعون المصريون لتعقّب من أُطلق عليهم “الخادشون للحياء”.

زاد أبو المعاطي على حفلة المناقشة هذه، تصريحات إعلامية أدلى بها لاحقاً للقنوات المصرية، حيث تأكّد ليس جهله بالقوانين وبقيم حرية التعبير والإبداع فحسب بل أيضاً جهله التام بأدب محفوظ.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

جال أبو المعاطي في القنوات المصرية بصفة “عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية” ممتطياً صهوة التصريحات التي جعلت منه نجماً تلفزيونياً، كرّر مجدداً جهله بروايات صاحب “الثلاثية”، وأن جلّ معلوماته عن الروائي هي نتاج الأفلام والدراما التي شاهدها.

وفي محاولة منه لتخفيف الهجوم الذي تعرّض له من قبل المثقفين والأدباء المصريين، وحالة الاستغراب التي رافقت تصريحاته، رد النائب على أحد الأسئلة قائلاً “هي أفلام نجيب محفوظ بس اللّي فيها خدش حياء، كل المسلسلات والأفلام النهاردة عُري”.

ثم برّأ النائب ذمّته من ظلم محفوظ معتبراً أنه لم يمثّل في الفيلم، ومن ينبغي أن يتعاقب الممثلون وكاتب السيناريو والمخرج والمنتج، وأضاف “ممكن النص كتب بشكل وتمّ تمثيله بشكل آخر”.

وإلى أن يتأكد أبوالمعاطي عن الكيفية التي كتب بها النص المحفوظي، سيظل صاحب “ثرثرة فوق النيل” مهدّداً بالسجن بتهمة خدش الحياء!

المصدر : صحيفة العربي الجديد – صحيفة الزمن العربي الجديد

ملاحقة نجيب محفوظ: حرافيش وخادشون للحياء

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة KLANSI NEWS الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.